الأمثلة:
1- قال عبد المؤمن الأصفهانيّ:
لا تَغُرَّنَّكَ مِنَ الظَّلَمَةِ كثرُة الجيوش والأَنصار"إِنما نُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأبصَارُ".
2 -قال ابن سناء الملك:
رَحَلُوا فَلَستُ مُسَائِلاً عَنْ دَارهِمْ ... أنَا "بَاخِعٌ نَفْسِي عَلَى آثَارَهِمْ "
3- قال أبو جعفر الأندلسيّ:
لا تُعادِ النَّاسَ في أَوْطانِهمُ ... قَلَّما يُرْعى غَريبُ الوَطَــنِ
وإذا ما شئتَ عَيْشاً بينهُمْ ..."خالِقِ النَّاسَ بخُلْقٍ حَسَن"
إيضاح:
لا حظ المثال الأوّل تجد كلاما وضع بين مزدوجين.ما السبب؟ بتأمل بسط ستعرف أنّه آية كريمة مقتبسة من القرآن الكريم وهي الآية 42 من سورة إبراهيم.
وكذلك في المثال الثاني تجد بين مزدوجين كلاما مقتبسا من الآية 6 من سورة الكهف.
ولعلّك تتساءل:ما الهدف من هذا الاقتباس؟ أجيبك بأنّ المقتبِس يهدف إلى إضفاء القوة إلى كلامه من خلال قوة الكلام المقتبَس ويبيّن مهارته في ربط الصلة بين هذا الكلام وكلامه.
هذا النوع من الأسلوب يسمَّى اقتباساً.
في المثال الثالث تلاحظ أنّ الشاعر اعتمد على الاقتباس في الشطر الثاني من البيت الثاني ولكنّ غي هذه المرّة كان الاقتباس من الحديث النّبوي.
تأمّل جيدا الاقتباس في المثال الثاني تجد أنّ الشاعر حذف كلمة (لعلّك) وغيّر الضمير في كلمة (نفسك) إلى كلمة (نفسي) من الآية وهذا جائز بشرط ألّا يؤثر هذا التّغيير على المعنى.
تذكّر:
الاقتباس:
الاقتباس هو تضمين النّثر أو الشّعر شيئا من القرآن الكريم أو الحديث النّبويّ من غير دلالة على أنّه منهما مع جواز التّغيير في الكلام المقتبَس.
يجب وضع الكلام المقتبَس بين مزدوجين لفشارة إلى لأنّه كلام منقول وليس من كلامنا.
فائدة الاقتباس:
الاقتباس يدلّ على قدرة المقتبِس على إحكام الرّبط بين كلامه و ما اقتبسه كما أنّ الكلام المقتبَس له يكتسب قوة من الكلام المقتبَس.
تدريبات على الاقتباس:
بيّن الاقتباس فيما يلي:
1- كتب القاضي الفاضل في الرد على رسالة:
وردَ على الخادِم الكتابُ الكريمُ فشكره وقَرَبه نَجِيّا ورفعه مكاناً عليًّا،وأَعاد عليه عصرُ الشباب وقدْ بلَغَ مِن الكِبر عِتِيًّا.
2- قيل في الحمام الزَّاجل:
وقد كادت أن تكونَ من الملائكةِ فإذا نيطَتْ بها الرّقاع صارت أولِى أجْنِحةِ مثْنَى وثُلاَثَ ورباع.
3- قال مُحْيي الدين عبد الظاهر:
لا عدِمتِ الدولة بيضَ سيوفهِ التي يَرى بها الَّذِين كَذبُوا على الله وجُوههُم مُسْودَّة.
4 - قال شاعر:
رُبَّ بخــــلٍ لَوْ رأى سائــلاً … َظَنَّهُ رُعْباً رسُـولَ المنــون
لاَ تطْمعوا في النَّزْرِ من نَيْله … هيْهات هيْهَاتَ لما تُوعدون
5- قال ابن الرومي:
لَئن أخْطأْتُ في مدْحِيـ …كَ ما أخْطَأْتَ في منْعي
لَقَدْ أَنزلتُ حاجاتـــــي …بـــوادٍ غَــيْر ذِى زَرْع
6- قال الحريري:أنا أُنبّئكمْ بتأويله وأميّزُ صحيحَ القولِ منْ عليله.
7- قال شاعر:
وثغــــــر تنــضّد مــن لُؤ لُؤ ... بألباب أهل الهوى يَلعبُ
إذا ما ادلهمّتْ خطوبُ الهوى ... يكادُ سَنَا بِرقِه يذهــــب
8- قال شاعر:
إنْ كنتَ أَزْمَعْتَ على هَجْرِنا ... من غيرِ ما جُرْمٍ فصَبْرٌ جَميلْ
وإنْ تَبَدَّلْــــتَ بنا غيرَنـــــــا ... فَحَسْبُنا الله ونِعْم الوكيــــــــــلْ
9- وقال آخر:
لا تكنْ ظالماً ولا ترضَ بالظلمِ ... وأنكِرْ بكل ما يُسْتَــطاعُ
يومَ يأتي الحسابُ ما لِظَلـــوم ... من حميمٍ ولا شفيع يُطاعُ
10- وقال آخر:
إِن كانت العُشَّاقُ في أَشواقِهم ... جَعَلوا النَّسيمَ إلى الحَبيبِ رَسولاَ
فأَنا الذي أَتْلو عليهم ليْتَنــــي ... كنتُ اتَّخذْتُ معَ الرَّسولِ سَبيـلاَ
11- وقال آخر:
ولاحَ بحكمتي نورُ الهُدى في ... ليالٍ للضَّلالَةِ مُدْلَهِمَّهْ
يُريد الجاهلون ليُطْـــــــفِئُوهُ ... ويأْبَى اللهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّهْ
12- قال الحريري:شاهتِ الوجوهُ، وقبحَ اللكعُ ومن يرجوهُ.
13- قال شاعر:
قالَ لي إنَّ رَقيبِــــــــي ... سَيِّئُ الخُلق فَدَارِهْ
قلتُ دَعني وَجهكَ الجنَّ ... ةُ حُفَّتْ بالمكــاره
14- وقال آخر:
فلو كانتِ الأخلاق تُحْوَى وراثـــةً ... ولو كانتِ الآراءُ لا تتشعّـــــبُ
لأصبحَ كلُّ الناس قدْ ضمَّهم هوًى ... كما أنَّ كلَّ الناسِ قدْ ضمَّهم أبُ
ولكنـــــــــــها الأقدارُ كلٌّ مُيــسَّرٌ ... لما هو مخلـــــوق لهٌ ومُقــرَّبُ